Senin, 06 Mei 2013

مبادى علم توحيد




حد علم توحد : لغة : العلم بأن الشيء واحد
شرعا              : علم يبحث فيه عن اثبات عقائد الدنية المكتسب من أدلتها اليقنية
شرعى             : إفرد المعبود بالعبادة مع اعتقاد وحدته ذاتا وصفات وأفعالا
موضوع            : ذات الله, ذات رسله من حيث ما يجب وما يستحيل وما يجوز والممكن من حيث انه يستدل به على وجود صانعه والسمعيات من حيث اعتقادها
ثمره                : معرفة صفات الله تعالى وذات رسله بالبراهن القطعية والفوز بالسعادة الأبدية
فضله              : انه أشرف العلم لكونه متعلقا بذات الله تعالى وذات رسله وما يتبع ذلك
نسبته             : أنه أصل العلوم وماسواه فرع عنه
واضع              : ابو حسن الأشعرى وابو منصور الماتريدى
اسمه               : علم التوحد وعلم الكلام
استمداد           : من الأدلة العقلية والنقلية ( القرأن , الحديث )
حكم شرع        : فرض عين على كل مكلف ( دليل اجمال )
مسائله            : قضاياه عن الواجبات والجائزات والمستحيلات

إنّ مبادي كل فن عشره * الحد والموضوع ثم الثمره
وفضله ونسبة والواضع * والاسم الاستمداد حكم الشارع
مسائل والبعض بالبعض اكتفى * ومن درى الجميع حازالشرفا
علم البيان
البيان لغة الكشف والايضاح . واصطلاحا :
حده       : علم يعرف به ايراد معنى الواحد بطريق مختلفة بعضها اوضح من بعض فى الدلالة على معنى المراد
موضوع  : الألفاظ العربية من حيث تشبه والمجاز والكنايه
ثمره        : الوقوف على اسرار الكلام العربى منشورة ومنظومة ومعرفة ما فيه من تفاوت فى فنون الفصاحة الذى حرى الجن والإنس فى محاكته وعجزوا عن الاتيان بمثله كما قال الله تعالى  قل لو اجتمعت الانس والجن  الخ ...
فضله    : انه من اشراف العلوم او به تعرف بلاغة القرأن والاعجاز عن الاتيان بمثله
نسبة     : التباين
واضع    : ابو عبيدة ابن المشنى المتوفى 211 من تلميد امام خليل  ابن احمد الفراهد فى كتابه المجاز فى القرأن
اسم     : علم البيان
استمداد : من الكتاب الشريف والحديث النبي والكلام العربى
 حكم   : فروض الكفاية او فروض العين لمن مارس التفسير والحديث
مسائل   : كل مجاز مفرد اذا كانت علاقته مشابهة فهو مجاز استعاره
كل مجاز مفرد اذا كانت علاقته غير مشبهة فهو مجاز مرسل

مبادى علم المعانى
حده               : علم باصول وقواعد يعرف به احوال الكلام العربى الذي يكون مطابقا لمقتض الحال بحيث يكون على وفق الغرض الذى سبق له
موضوعه          : الكلام العربى من حيث كونه مطابقا لمقتض الحال وغيره
ثمرته               : الوفق على اسرار البلاغة والفصاحة فى منشور كلام العربى ومنظومه لكى يفرق بين جيد الكلام ورتبته ومعرفة اعجز القران من جهة ما خص الله به من جودة السبك وحسن الوصف وبراعة التراكب وغيرها ليحصل بها السعادة فى الدارين
كما قال سيدنا على كرم الله وجهه : القران جدة لا تبلى جدته
فضله              :  يفوق على غيره بنسبة والاعتبار
نسبة لغيره من العلوم : المباينة وانه من علم العربى
واضعه             : الامام عبد القاهر الجرجانى المتوفى 471 هجريه
اسمه               : علم المعانى
استمداده          : من القران الكريم وحديث النبي والكلام العربى
حكمه            : من فروض الكفاية وفروض العين لمن مارس السنة والكتاب
مسائله            : كل مخاطب اذا كان منكرا للحكم يجب القاء الكلام مؤكدا تاكدا وجوبا بحسب الانكر  

مبادى علم البديع
حده               : علم باصول وقواعد يعرف بها وجوه تحسن الكلام بعد رعاية المطابقة ووضوح الدلالة اى بعد رعاية علم المعانى والبيان
موضوعه          : الكلام العربى من حيث التحسن
ثمرته               : الوفق على اسرار البلاغة والفصاحة فى منشور كلام العربى ومنظومه لكى يفرق بين جيد الكلام ورتبته ومعرفة اعجز القران من جهة ما خص الله به من جودة السبك وحسن الوصف وبراعة التراكب وغيرها ليحصل بها السعادة فى الدارين
كما قال سيدنا على كرم الله وجهه : القران جدة لا تبلى جدته
فضله              :  انه يفوق على بعض العلوم
نسبة لغيره من العلوم : المباينة وانه من علم العربى
واضعه             : عبد المعتز العباس الذى ولد سنة      هى ومات      هى
اسمه               : علم البديع وعلم تحسين الكلام
استمداده          : من القران الكريم وحديث النبي والكلام العربى
حكمه            : من فروض الكفاية
مسائله            : نحو كل لفظ له معنيان قريب وبعيد واريد به معنى بعد اعتمادا على قرينة خفية فهو تورية

مبادى علم المنطيق
حده               : علم يبحث فيه عن معلومات التصورية والتصديقية من حيث انها توصل الى امر مجهول تصورى وتصديقى
موضوعه          : المعلومات التصورية والتصديقية من حيث كونه علم النافع 
ثمرته               : عصمة الذهن عن الخطاء فىالفكر
فضله              :  يفوق على غيره بنسبة والاعتبار
نسبة لغيره من العلوم : المباينة وانه من العلوم العقلية
واضعه             : ارس طاطاليس فى كتابه القانونى ولد     قبل المسح    او      قبل المسح
اسمه               : علم المنطيق, والميزان والمعيار العلوم وألة العلم ورئيس العلم ويسمى عند اهل يونانى علم لوغيك
استمداده          : من العقل
حكمه            : الجواز بل هو من فروض الكفاية
مسائله            : اى قضياه من حيث تعريف والاقيسة , القضية نضرية البحثة عن هيئة معرفة مثله كل قضية حملية اذا كانت مسورا بسور الكل فهو كلية   
كل تعريف اذا كان بجنس وفصل قريبين فهو حد التام

Fungsi ilmu mantiq :
            Memperkuat daya pemikiran
            Kunci ilmu pengetahuan dalam masalah “ tashowur dan tasdiq “
            Menjamin lurus berfikir, tapi bukan berarti benar
            Menjadi manusia disiplin/ terbuka ( memberi saran dan menerima saran )
مبادى علم الفقه
حد علم توحد : لغة : الفهم  
اصطلاحا         : العلم بالاحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصلية
موضوع            : افعال المكلف من حيث عروض الاحكام لها
ثمره                : امتثال أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه
فضله               : فوقانه على سائر العلوم لقوبه صلى الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين )
نسبته             : المغايرة للعلوم
واضع              : امام الجتهدون منهم امام الشافعى وامام ملك
اسمه               : علم فقه
استمداد           : من الكتاب والسنة والاجماع والقياس
حكم شرع        : فرض عين او فرض كفاية
مسائله            : القضايا كالنية واجبة والوضوء شرط لصحة الصلاة ودخول وقت سباب لها

1.    امام حنفى ( ولد فى زمان صحابة سنة ثمانين من الهجرة ومات فى رجب أوشعبان سنة خمسين ومائة من الهجرة
2.    امام الشافعى (ولد فى غزة سنة خمسين ومائة من الهجرة ومات فى يوم الجمعة سلح رجب سنة أربع وماتين من الهجرة
3.    امام مالك ( ولد سنة ثلاث وتسعين من الهجرة وهو أتباع التابعين ومات سنة تسع وسبعين مائة
4.    امام حنبل ( ولد سنة أربع وستين مائة من الهجرة وهو من تلاميد امام الشافعى ومات  سنة احدى وأربعين مائة من الهجرة )
مبادى علم التصوف
حده               : علم يعرف به احوال النفس وصفاتها الذميمة والحميدة
موضوعه          : النفس من حيث ما يعرض لها من الأحوال والصفات
ثمرته               : التوصل به الى تخلية القلب عن الأغيار, وتحليته بمشهادة الملك الغفار
فضله              :  فوقانه على سائر العلوم من جهة انه يوصل الى ما ذكر
نسبة              : انه أصل كل علم وما سواه فرع, ونسبته للباطن كنسبة القثه الى الظاهر
واضعه             : الأئمة الأعيون , العارفون بربهم المنان
اسمه               : علم التصوف  
استمداده           : من كلام الله , وكلام رسول الله سيدولد عدنان صلى الله عليه وسلم و ذوى اليقين والعرفان  
حكمه              : الوجوب عينى على كل مكلف ,وذلك لأنه كما يجب تعلم ما يصلح الظاهر كذلك يجب تعلم ما يصلح الباطن  
مسائله            : قضياه التى يبحث فيها عن عوارضه الذاتية كالفناء والبقاء والمراقبة وغير ذلك  

ومما يتعلق بالبسملة من المعانى الدقيقة ما قيل : إن الباء بهاء الله , والسين سناء الله  , والميم مجد الله , وقيل : الباء بكاء التائبين , والسين سهو الغافلين , والميم مغفرته للمذنبين . وقال بعض الصوفية : الله لأهل الصفا , الرحمن لأهل الوفا , الرحيم لأهل الجفا  

مبادى علم النحو
حده               : علم يعرف به احوال اواخر الكلم معربا ومبنيا
موضوعه          : الكلمة العربية  
ثمرته               : التوصل به الى تخلية القلب عن الأغيار, وتحليته بمشهادة الملك الغفار
فضله              :  فوقانه على سائر العلوم
نسبة              : تباين ( سيله بدائن )
واضعه             : أبو أسواد ادولى و سيدنا على كرم الله وجهه
اسمه               : علم نحو   
استمداده           : من كلام الله , وكلام رسول الله سيدولد عدنان صلى الله عليه وسلم
حكمه              : الوجوب عينى على كل مكلف ,وذلك لأنه كما يجب تعلم ما يصلح الظاهر كذلك يجب تعلم ما يصلح الباطن 
مسائله            : قضياه التى يبحث فيها عن عوارضه الذاتية كالفناء والبقاء والمراقبة وغير ذلك 

مبادى علم الصرف

مبادى علم العروض

Tidak ada komentar:

Posting Komentar